abduljabbar Administration
عدد الرسائل : 866 العمر : 44 تاريخ التسجيل : 07/12/2008
| موضوع: الصندوق الأسود ... الإثنين أغسطس 17, 2009 9:31 pm | |
| خاص موقع ومنتديات قبائل الظفري الصندوق الأسودماهو الصندوق الأسود الموجود على الطائرة ؟
يمكن القول بأن الصندوق الاسود على
الطائرة هو الشاهد الوحيد بعد الله على تحطم الطائرة والأسباب التي تقف وراء تحطم الطائرة .
ترى هل الصندوق الأسود هو أسود اللون فعلا؟ أم أنه تعبير عن الغموض الذي يكتنف أسباب سقوط الطائرات عادة والتي لا يفصح عنها إلا ذلك الجهاز الصغير الذي يسمى الصندوق الأسود The Black Box؟
سمي بالصندوق الأسود لارتباطه بالكوارث الجوية وحوادث تحطم الطائرة وهو في الحقيقة صندوق ذا لون برتقالي
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
كجميع الطائرات المتحطمة، كان أول ما بدأ البحث عنه في المحيط الأطلسي عندما "سقطت" الطائرة المصرية في 31/10/1999، هو صندوقاها الأسودان. وقد حدثت البلبلة بعد ما حاول "خبراء" فريق العمل من توجيه أصابع الاتهام إلى الطيار كون الصندوق كان قد سجل كلمات تدل على إيمانه وصبره على الحق.
ترى ما هو الصندوق الأسود وكيف يعمل؟
بخلاف اسمه، فالصندوق الأسود يكون عادة مطليا بلون برتقالي لماع " فسفوري" وهذا أقل ما يمكن أن يفكر به مصمموا الصندوق إذا علمنا أن الصندوق بعد تحطم الطائرة التي تحويه يعتبر أثمن ما يبحث عنه خبراء تحليل أسباب تحطم الطائرات وشركات التأمين طبعا التي ارتفعت أسهما عاليا جدا بعد أحداث سبتمبر 2001. فلو كان أسود اللون لتعثرت مهام البحث عنه أكثر وأكثر خصوصا إذا استنزفت وسائل البحث الإلكترونية التي سنأتي على ذكرها لاحقا.
منذ الستينيات من القرن الماضي بدأ مطوروا الطائرات بدراسة جادة لتقصي أسباب تحطم طائراتهم ولم يكن ذلك خوفا مباشرا على أرواح ركابها طبعا بل للمحافظة على سمعة شركاتهم عالية وبالتالي جيوبهم مملوءة. وطالما أن تحطم الطائرات لا تترك من يخبر عن الفاجعة عادة، فقد وجد أولئك المطورون صعوبة بالغة في تحليل أسباب التحطم التي لا تبقي ولا تذر. ومن هنا بدأوا يفكرون بطريقة تكفل وجود "سوبر راكب" يتحمل الضغوط والانفجارات والنيران الملتهبة والمكث في قيعان المحيطات لفترة أسابيع قبل موته وقبل كل ذلك عليه أن يتحمل السقوط من ارتفاع يزيد على عشرة كيلومترات. وفوق كل هذه التحديات الصعبة على السوبر راكب هذا أن يتذكر ويفصح عن كل ما جرى في آخر ساعات قبيل التحطم.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
في الواقع، يقبع في نهاية الطائرة صندوقان وليس صندوقا واحدا وهما معا يشهدان كل ما يمكن تصوره من أحداث تهمنا في تحليل أسباب الحادث وهما كما يلي: صندوق أسود يختص بحفظ وتسجيل المعلومات المتعلقة بالبيانات الرقمية والقيم الفيزيائية المختلفة مثل. الوقت السرعة الاتجاه زاوية الرأس وزوايا الأجنحة والزعانف المختلفة وسرعة وحالة المحركات كل على حدى والضغط الجوي الخارجي والداخلي ودرجات الحرارة وقراءات كل الأجهزة العاملة وطاقة والتيار الكهربائي وكل ما يمكن تخيله من هذا القيم، يقوم الصندوق الأسود هذا بحفظه وتسجيله أولا بأول. ويسمى هذا الصندوق الأسود بـ مسجل البيانات الملاحية (Flight Data Recorder)
وأما الصندوق الأسود الثاني فيسمى بـ مسجل أصوات قمرة القيادة. (Cockpit Voice Recorder) ومن اسمه فمهمته تسجيل كل ما يمكن أن يحدث في قمرة القيادة من أصوات وهذا طبعا يفيد كثيرا لمعرفة ما تم من حوارات أو مشاحنات أو استنجاد واستصراخ وما إلى ذلك ما يمكن أن يدور في القمرة في حالات العادية أو الحالات الحرجة.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف يتم التسجيل؟
في بداية عهد الصناديق السوداء أي في منتصف الستينيات من القرن العشرين، كانت عمليات التسجيل تتم على أشرطة مغناطيسية كتلك التي نستخدمها في المنزل ولكن كأشرطة تسجيل الفيديو عرضا. وبقي الحال هكذا حتى بداية عهد التسجيل الإلكتروني على شرائح التخزين لتي لا نحتاج إلى حركة وبالتالي تقل عمليات صيانتها كثيرا. وفوق هذا فلم تكن طريقة التسجيل المغناطيس على الأشرطة تستوعب أكثر من حفظ الساعة أو الساعتين الأخيرتين من أحداث الطائرة بينما التسجيل الرقمي الجديد فمكننا من تسجيل أضعاف ذلك. من جهة أخرى فلم يكن يستطيع مسجل البيانات الملاحية من تسجيل أكثر من 100 عامل فيزيائي كالتي ذكرتها أعلاه بينما الطريقة الرقمية الجديدة فتستطيع تسجيل 700 منها. ولكن برغم ذلك فما زالت طائرات كثيرة في العالم تعمل بالنظام القديم وكانت الطائرة المصرية التي تحطمت قبالة السواحل الأمريكية تملك مثل هذا النظام في صندوقيها الأسودين. لاحظوا الصورة التي تبين الصندوق الأسود المختص بتسجيل أصوات القمرة.
الاختبارات التي على الصندوق الأسود اجتيازها:لكي يتحمل الصندوق الأسود ما لا يتحمله أي جز من الطائرة فضلا عن ركابها، فقط صمم بطريقة فائق المتانة وأحيط بجدار سميك من سبائك معدنية خاصة تستطيع تحمل الاختبارات التالية: 1- وذلك بقذفه من مدفع ليصطدم بجسم من الألمنيوم بقوة 3400 نيوتن.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
2- إسقاط ثقل معدي يزن حوالي 230 كغم فوق الصندوق الأسود من ارتفاع حوالي 3.5 متر.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
3- تطبيق ضغط يوازي الضغط الحاصل تحت قاع المحيطات على عمق بضعة كيلومترا.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
4- يغمس الصندوق الأسود لمدة 24 ساعة داخل حوض مملوء بمياه بحرية مالحة وعليه الخروج سالما منها.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
5- على الصندوق الأسود تحمل حرارة تساوي حوالي 1100 درجة مئوية.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] كيف يكتشف مكان الصندوق الأسود؟
إذا سقطت الطائرة في البحر فستبدو عمليات البحث عنه معقدة جدا وخصوصا إذا كان في عمق بضعة كيلومترات. لذلك فقد عمد مطورو الصندوق الأسود على أن تخبر الصناديق السوداء بذاتها عن أماكن تواجدها وذلك بإرسال إشارات فوق سمعية (45 كيلو هيرتز) وهذه الذبذبات يمكن أن تلتقط عن بعد يصل إلى بضعة عشرات من الكيلومترات أو بضة كيلومترات من عمق المحيط. وبذلك تسهل مهمات البحث عنه ولذلك فإننا نسمع عن اكتشاف الصندوق الأسود بعد يومين أو ثلاثة من سقوط الطائرة في الغالب.
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
وأما سعر الصندوق الأسود الواحد، فيبلغ حوالي ما بين 10 آلاف إلى 20 ألف دولار [center]آآآآآآآه ولدي أيضا إضافات :
أولا : المستفيد الثاني من وجود الصندوقين الاسودين بعد الشركة المصنعة للطائرة ، هو شركات التأمين ، فبواسطتهما تستطيع معرفة أسباب الحوادث إن كانت أخطاء بشرية أم مشاكل فنية أم اسباب أخرى وهذا يؤثر بالطبع على قيمة التعويضات . ثانيا : أود الاشارة إلى مكان الصندوقين الاسودين وهو منطقة الذيل في الطائرة . حيث أن هذه المنطقة هي أكثر الاماكن أمنا . وبعدا عن المخاطر في حال الحوادث .(ومن يدقق النظر في رسم الطائرة يجدهما في الذيل Tail Unit . ثالثا : يمكن التعرف على مكان الصندوقين الاسودين بواسطة ذبذبات كما ذكرت ... وهذه الذبذبات (الترددات) يتم اطلاقها بواسطتة جهاز اسمه ULT- وهي اختصار ل Under-water Locater Battery- تعني بطارية الايجاد تحت الماء ... وهي عبارة عن جهاز يقوم باصدار ترددات معينة بمجرد دخوله الماء ليعلن عن مكانه ..... وهذا يؤدي الى سرعة الحصول على الصندوقين الاسودين وحطام الطائرة ..
=====================
ودائما كنت أسأل في المعرض بهذا السؤال :
ماذا لو تحطم الصندوق الاسود(أحد الصندقين الاسودين او كلاهما ) ؟؟
الاجابة : لا يمكن أن يتحطم أي من الصندوقين الاسودين للآسباب التالية: أ) لأنهما مصنوعان من مواد صلبة جدا تتحمل درجة الحرارة العالية (درجة الحرارةعدة ألاف ) وكذلك نفس مادة الشريط غير قابلة للاحتراق . 2) مكانه في Tail Unit منطقة الذيل في الطائرة .. وهي اكثر الاماكن أمنا وبعدا عن أخطار الحرائق والتحطم . 3) يوضع كل من الصندوقان الاسودان في إطار اسطواني صلب جدا وايضا برتقالى اللون .. وذلك من أجل المزيد من الحماية .. 4) تقوم دوائر السلامة الجوية في سلطات الطيران بجميع الدول بفحص الشريط للصندوقان الاسودان مهما كانت حالته وأغلب الدول لديها الامكانيات لذلك الفحص . | |
|