˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ
♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ☞
۩@۩يا مليون مرحبا بك عزيزنا الزائر الكريم۩@۩
ياضيفنا لو زرتنالوجدتنا
نحن الضيوف وأنت رب المنزل
تفضل بالتسجيل يأ زائرنا الكـــــــــــريم
لنعيش معاً روح الأسرة وحماس الأصدقاء
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والتسجيل معنا في شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري لتفيد وتستفيد مع العلم أن جميع أقسام المنتديات محمية وغير متاح رؤيتها إلا بعد التسجيل في المنتديات، فالمنتديات ملك للأعضاء فكن مالكاً وسجل نفسك في الموقع،،،
لهذا السبب تم حماية المنتديات.
مع خالص تحيات
إدارة شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري
ⒶⒷⒹⓊⓁⒿⒶⒷⒷⒶⓇ
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ
˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ
♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ☞
۩@۩يا مليون مرحبا بك عزيزنا الزائر الكريم۩@۩
ياضيفنا لو زرتنالوجدتنا
نحن الضيوف وأنت رب المنزل
تفضل بالتسجيل يأ زائرنا الكـــــــــــريم
لنعيش معاً روح الأسرة وحماس الأصدقاء
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والتسجيل معنا في شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري لتفيد وتستفيد مع العلم أن جميع أقسام المنتديات محمية وغير متاح رؤيتها إلا بعد التسجيل في المنتديات، فالمنتديات ملك للأعضاء فكن مالكاً وسجل نفسك في الموقع،،،
لهذا السبب تم حماية المنتديات.
مع خالص تحيات
إدارة شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري
ⒶⒷⒹⓊⓁⒿⒶⒷⒷⒶⓇ
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ
˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚

۩@۩-مديرعام الشبكه م/عبدالجبار حسين الظفري-۩@۩
 
الرئيسيةبوابة الشبكهأحدث الصورالتسجيلدخولدليل سلطان للمواقع الأسلامية
شكراً لزيارتكم
شبكة موقع ومنتديات
قبائل الظفري
ترحب بكم وبزيارتكم
 وتتمنى لكم قضاء أوقات
طيبه في أرجاء المنتديات 
وأن يطيب لكم المقام بيننا
سعداء بزيارتكم وندعوكم
للتسجيل في الموقع
ليتسنى لكم المشاركه
وتبادل الآراء فيه
ودمتم سالميين
الإدارة
على جهازك
أنت الزائر رقم
الصورة الرمزية أم خليفة
مواضيع مماثلة
هل تبحث عن حبيب
إذا كنت تبحث عن حبيب
حتماً ستجده هنا
قرأن كريم
مصحف مكتمل
دائماً معكم
معلومات المتصل الحالي

widget
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abduljabbar
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
اهل النصر
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
ريف الشمال توب ون
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
عبدالكريم احمدمعوضةالظفري
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
جميل جمال الظفري
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
ظفر عمان
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
@ الروح الخفية @
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
ابراهيم عبداللة الظفري
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
Abn al-Dhafri-OMAN
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
انين الماضي
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_rcapجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Voting_barجاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Vote_lcap 
فلم خاص للموقع والمنتديات
المواضيع الأخيرة
» سلام الله عليكم
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالسبت نوفمبر 17, 2018 1:44 pm من طرف أحمد حسن الظفري

» ها هو ذا ضيف العام الكريم يطرق ابواب الزمن بعد ان اشتقنا اليه
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأحد يونيو 14, 2015 4:50 pm من طرف احمدعبدالخالق الظفري

» اول مشاركه لاخوكم ابوسفيان الظفري ارجو ان تنال اعجابكم ورضاكم
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأحد يونيو 14, 2015 4:39 pm من طرف احمدعبدالخالق الظفري

» عضو جديد في المنتدى الرئع
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأحد يونيو 14, 2015 10:37 am من طرف احمدعبدالخالق الظفري

» معاني الرموز الماسونية وأصلها التاريخي
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالخميس أبريل 03, 2014 4:34 am من طرف @ الروح الخفية @

» فن الرد المسكت
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأحد مارس 30, 2014 1:10 pm من طرف abduljabbar

» اسلوب تحيتي .... قد .يكشف شخصيتي
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالسبت مارس 08, 2014 11:51 am من طرف @ الروح الخفية @

» مخطط تفصيلي لشجرة العائلة إنتسابها
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأحد أبريل 14, 2013 6:46 pm من طرف عبدالكريم الظفري

» قصيدة للشاعر / ابو دوله علوي علي السالمي
جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالجمعة فبراير 22, 2013 2:11 pm من طرف ابوشهد الضفري

إتق الله في الكمبيوتر والإنترنت

 

 جاء في الكامل في التاريخ الباب الأول

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abduljabbar
Administration
Administration
abduljabbar


عدد الرسائل : 866
العمر : 44
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Empty
مُساهمةموضوع: جاء في الكامل في التاريخ الباب الأول   جاء في   الكامل في التاريخ   الباب الأول Emptyالأربعاء ديسمبر 10, 2008 8:37 pm

حرب ربيع الظفري

ثم كانت حرب بين بني ظفر من الأوس وبين بني مالك بن النيجار من الخزرج‏.‏

وكان سببها أن ربيعًا الظفري كان يمر في مال لرجلٍ من بني النجار إلى ملك له فمنعه النجاري فتنازعا فقتله ربيع فجمع قومهما فاقتتلوا قتالًا شديدًا كان أشد قتال بينهم فانهزمت بنو مالك بن النجار فقال قيس بن الخطيم الأوسي في ذلك‏:‏ أجدّ بعمرة غنيانها فتهجر أم شأننا شأنها فإن تمس شطّت بها دارها وباح لك اليوم هجرانها فما روضةٌ من رياض القطا كأنّ المصابيح حوذانها بأحسن منها ولا نزهة ولوج تكشّف أدجانها وعمرة من سروات النسا ء ينفح بالمسك أردانها منها‏:‏ ونحن الفوارس يومالربي ع قد علموا كيف أبدانها تراهنّ يخلجن خلج الدّلا يبادر بالنّزع أشطانها هي طويلة‏.‏

فأجابه حسان بن ثابت الخزرجي بقصيدة أولها‏:‏ لقد هاج نفسك أشجانها وغادرها اليوم أديانها ومنها‏:‏ ويثرب تعلم أنّا بها إذا التبس الحقّ ميزانها ويثرب تعلم أنّا بها إذا أقحط القطر نوآنها ويثرب تعلم إذ حاربت بأنّا لدى الحرب فرسانها ويثرب تعلم أنّ النّبي ت عند الهزاهز ذلاّنها ومنها‏:‏ متى ترنا الأوس في بيضنا نهزّ القنا تخب نيرانها وتعط القياد على رغمها وتنزل ملهام عقبانها فلا تفخرن التمس ملجًا فقد عاود الأوس أديانها حرب فارع بسبب الغلامى القضاعي ومن أيامهم يوم فارع‏.‏

وسببه أن رجلًا من بني النجار أصاب غلامًا من قضاعة ثم من بلي وكان عم الغلام جارًا لمعاذ بن النعمان بن امرئ القيس الأوسي والد سعد بن معاذ فأتى الغلام عمه يزوره فقتله النجاري‏.‏

فأرسل معاذ إلى بني النجار‏:‏ أن أدفعوا إلي دية جاري أو ابعثوا إي بقاتله أرى فيه رأيي‏.‏

فأبوا أن يفعلوا‏.‏

فقال رجل من بني عبد الأشهل‏:‏ والله إن لم تفعلوا لا نقتل به إلا عامر بن الإطنابة وعامر من أشراف الخزرج فبلغ ذلك عامرًا فقال‏:‏ ألا من مبلغ الأكفاء عنّي وقد تهدى النصيحة للنصيح فإنّكم وما ترجون شطري من القول امزجّى والصريح سيندم بعضكم عجلًا عليه وما أثر اللسان إلى الجروح أبت لي عزّتي وأبى بلائي وأخذي الحمد بالثمن الربيح وإعطائي على المكروه مالي وضربي هامة البطل المشيح وقولي كلّما جشأت وجاشت‏:‏ مكانك تحمدي أو تستريحي لأدفع عن مآثر صالحاتٍ وأحمي بعد عن عرضٍ صحيح بذي شطبٍ كلون الملح صافٍ ونفسٍ لا تقرّ على القبيح فقال الربيع بن أبي الحقيق اليهودي في عراض قول عامر بن الإطنابة‏:‏ فلست بغائظ الأكفاء ظلمًا وعندي للملامات اجتزاء فلم أر مثل من يدنو لخسفٍ له في الأرض سير واستواء وما بعض الإقامة في ديار يهان بها الفتى إلاّ عناء وبعض القول ليس له عناجٌ كمحض الماء ليسى له إناء وبعض خلائق الأقوام داءٌ كداء الشّحّ ليس له دواء وبعض الداء ملتمسٌ شفاءً وداء النّوك ليس له شفاء يحبّ المرء أن يلقى نعيمًا ويأبى الله إلاّ ما يشاء ومن يك عاقلًا لم يلق بؤسًا ينخ يومًا بساحته القضاء تعاوره بنات الدهر حتّى تثلّمه كما ثلم الإناء وكلّ شدائدٍ نزلت بحيٍّ سيأتي بعد شدّتها رخاء فقل للمتّقي عرض المنايا‏:‏ توقّ فليس ينفعك اتّقاء فما يعطى الحريص غنىً بحرصٍ وقد ينمي لدى الجود الثراء فلما رأى معاذ بن النعمان امتناع بني النجار من الدية أو تسليم القاتل إليه تهيأ للحرب وتجهز هو وقومه واقتلوا عند فارغ وهو أطم حسان بن ثابت واشتد القتال بينهم ولم تزل الحرب بينهم حتى حمل ديته عامر بن الإطنابة‏.‏

فلما فعل صلح الذي كان بينهم وعادوا إلى أحسن ما كانوا عليه فقال عامر بن الإطنابة في ذلك‏.‏

صرمت ظليمة خلّتي ومراسلي وتباعدت ضنًّا بزاد الراحل جهلًا وما تدري ظليمة أنّني قد أستقلّ بصرم غير الواصل ذللٌ ركابي حيث شئت مشيّعي أنّي أروع قطا المكان الغافل أظليم ما يدريك ربّة خلّةٍ حسنٌ ترغّمها كظبي الحائل قد بتّ مالكها وشارب قهوةٍ درياقةٍ روّيت منها وآغلي بيضاء صافية يرى من دونها قعر الإناء يضيء وجه الناهل وسراب هاجرةٍ قطعت إذا جرى فوق الإكام بذات لونٍ باذل أجدٌ مراحلها كأنّ عفاءها سقطان من كتفي ظليمٍ جافل فلنأكلنّ بناجزٍ من مالنا ولنشربنّ بدين عامٍ قابل والخاطلين غنيّهم بفقيرهم والباذلين عطاءهم للسائل والضاربين الكبش يبرق بيضة ضرب المهنّد عن حياض الناهل والعاطفين على المصاف خيولهم والملحقين رماحهم بالقاتل والمدركين عدوّهم بذحولهم والنازلين لضرب كلّ منازل والقائلين معًا خذوا اقرانكم إنّ المنيّة من وراء الوائل خزرٍ عيونهم إلى أعدائهم يمشون مشي الأسد تحت الوابل ليسوا بأنكاسٍ ولا ميلٍ إذا ما الحرب شبّت أشعلوا بالشاعل لا يطبعون وهم على أحسابهم يشفون بالأحلام داء الجاهل والقائلين فلا يعاب خطيبهم يوم المقالة بالكلام الفاصل وإنما أثبتنا هذه الأبيات وليس فيها ذكر الوقعة لجودتها وحسنها‏.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://aldufari.ahlamontada.com
 
جاء في الكامل في التاريخ الباب الأول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جاء في الكامل في التاريخ الباب الأول2
» وجاء في المنتظم في التاريخ الجزء الثالث
» جاء في الاستيعاب في تمييز الأصحاب الجزء الأول 5

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚  :: جناح منتديات القبيله :: منتدى سيرة آل-الظفري صحابة رسول الله صلي الله علية وسلم-
انتقل الى: