˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ
♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ♥️أهــلاً وسهــلاً♥️. ☞
۩@۩يا مليون مرحبا بك عزيزنا الزائر الكريم۩@۩
ياضيفنا لو زرتنالوجدتنا
نحن الضيوف وأنت رب المنزل
تفضل بالتسجيل يأ زائرنا الكـــــــــــريم
لنعيش معاً روح الأسرة وحماس الأصدقاء
المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه والتسجيل معنا في شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري لتفيد وتستفيد مع العلم أن جميع أقسام المنتديات محمية وغير متاح رؤيتها إلا بعد التسجيل في المنتديات، فالمنتديات ملك للأعضاء فكن مالكاً وسجل نفسك في الموقع،،،
لهذا السبب تم حماية المنتديات.
مع خالص تحيات
إدارة شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري
ⒶⒷⒹⓊⓁⒿⒶⒷⒷⒶⓇ
ღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღღ

˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚

۩@۩-مديرعام الشبكه م/عبدالجبار حسين الظفري-۩@۩
 
الرئيسيةبوابة الشبكهاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخولدليل سلطان للمواقع الأسلامية
شكراً لزيارتكم
شبكة موقع ومنتديات
قبائل الظفري
ترحب بكم وبزيارتكم
 وتتمنى لكم قضاء أوقات
طيبه في أرجاء المنتديات 
وأن يطيب لكم المقام بيننا
سعداء بزيارتكم وندعوكم
للتسجيل في الموقع
ليتسنى لكم المشاركه
وتبادل الآراء فيه
ودمتم سالميين
الإدارة
على جهازك
أنت الزائر رقم
الصورة الرمزية أم خليفة
هل تبحث عن حبيب
إذا كنت تبحث عن حبيب
حتماً ستجده هنا
قرأن كريم
مصحف مكتمل
دائماً معكم
معلومات المتصل الحالي

widget
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
abduljabbar
 
اهل النصر
 
ريف الشمال توب ون
 
عبدالكريم احمدمعوضةالظفري
 
جميل جمال الظفري
 
ظفر عمان
 
@ الروح الخفية @
 
ابراهيم عبداللة الظفري
 
Abn al-Dhafri-OMAN
 
انين الماضي
 
فلم خاص للموقع والمنتديات
المواضيع الأخيرة
إتق الله في الكمبيوتر والإنترنت
خواطر الشبكه
بشارة إلى كل عضو مثابر
الإثنين نوفمبر 29, 2010 6:12 am من طرف abduljabbar

بسم الله الرحمن الرحيم
أعزائي جميع أعضاء ومنتسبين
شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري
تحيه طيبه وبعد
يسرني أن أعلن لكم
أنه إن شاء الله تعالى في نهاية شهر ديسمبر2010م
سوف يكرم العديد من الأعضاء بالأوسمه التي سوف تثبت
مكان …


تعاليق: 2
بشرى سارة
الأربعاء مارس 24, 2010 7:57 pm من طرف abduljabbar



بسم الله الرحمن الرحيم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خالق الله محمد بن عبد الله الصاق الأمين
أما بعد
يسرنا أعزائنا الأعضاء الكرام في موقع ومنتديات قبائل الظفري ان نرقع …
[/img(138px,170px):35b8]


تعاليق: 1
موقعنا على الفيس بوك

 
لا تنسى ذكر الله

لا إلة إلا أنت سبحانك إني
كنت من الظالمين
..........
سبحان الله وبحمده
عدد خالقه
ورضاء نفسه
وزنة عرشه
ومداد كلماته
 




هوية المتصل الحالي
متى تغضب
غزة تحت النار- Gaza Under Fire

طرائف كل يوم

شاطر | 
 

 رمضان في اليمن يحول الليل إلي نهار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
abduljabbar
Administration
Administration
avatar

عدد الرسائل : 866
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: رمضان في اليمن يحول الليل إلي نهار   السبت أغسطس 22, 2009 9:45 pm

خاص بموقع ومنتديات قبائل الظفري
رمضان في اليمن يحول الليل إلي نهار
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
رمضان في اليمن.. عادات وتقاليد
تختلف مظاهر استقبال شهر رمضان المبارك من بلد إسلامي إلى آخر فلكل عاداته وتقاليده وفي اليمن ينتظر اليمنيون وقت الإعلان عن رؤية هلال رمضان بلهفة تدفع البعض منهم إلى البقاء في المسجد عقب صلاة المغرب حتى يعود لأسرته بخبر دخول شهر رمضان المبارك ولا يكتفي بالتبشير بقدومه عبر مآذن المساجد وعبر الإذاعة والتلفزيون أيضاً.

فما أن يهل هلال الشهر حتى ترى البسمة ترتسم على شفاه الأطفال والآباء الذين استعدوا لاستقباله من خلال توفير المال اللازم لشراء احتياجات الأسرة خلال أيام شهر رمضان أما النساء فيتبارين في إظهار براعتهن في إعداد الأكلات الخاصة التي تعودت عليها الأسرة اليمنية في رمضان.
كما يسعى البعض الآخر من الأسر اليمنية أيضاً قبل حلول رمضان إلى تنظيف البيوت وتنظيمها والتسوق بشراء مستلزمات ما يحتاجونه من أغراض إذ يهتم رب الأسرة بترميم المنزل وتهيئته كي يكون ملائما للجو الروحاني لشهر رمضان.
في الريف يبيض الناس منازلهم بمادتي الجص والنورة اللتين تستخرجان من مناطق معينة في الجبال اليمنية وتصنع محلياً بطرق تقليدية.
بعض المناطق اليمنية تستقبل رمضان بما يسمى بالشعبانية أو الشعبنة وهي عند ثبوت رؤية هلال رمضان يبدأ الرجال في المساجد بالتهليل والتكبير والترحيب وأداء بعض الأناشيد الدينية المعروفة منذ القدم عبر مكبرات الصوت في المساجد .
أصناف الطعام في رمضان :
تزخر المائدة الرمضانية اليمنية بصنوف من الأطعمة والأشربة التي تعود عليها اليمنيين في شهر رمضان حيث يجسدون أعلى درجات الطيب والكرم في المساجد من خلال تقديم الإفطارات طيلة أيام رمضان فعند دخول وقت الإفطار يفطر اليمني بالتمر والماء أو القهوة،ثم يتوجه إلى المسجد لأداء صلاة المغرب ثم يعود إلى المنزل،حيث المائدة التي تحتوي مأكولات كانت ناتج تنافس النساء اليمنيات في محاولة للتميز خاصة وأن الأهل يتناوبون بشكل يومي في عزائم الإفطار فيما بينهم.
مائدة الإفطار اليمنية أخذت مكاناً راقياً بين الموائد العربية لتعدد أصنافها غير أن هناك وجبتان تكاد لا تخلو منهما أي مائدة في عموم اليمن هما (الشفوت،والشربة) فالأولى مصنوعة من رقائق خبر خاص واللبن والثانية مصنوعة من القمح المجروش بعد خلطه بالحليب والسكر أو بمرق اللحم حسب الأذواق،وهناك أيضاً الكبسة والسلتة والعصيده والسوسي وهي أفضل الوجبات لدى اليمنيين.
أما حلويات اليمن الرمضانية فهي خليط من الحلوى اليمنية والهندية كـ(بنت الصحن،والرواني،والكنافة، والعوامة،والقطائف،والشعوبية،والبسبوسة،والبقلاوة )التي أنتقل الكثير منها من الهند إلى اليمن من خلال التبادل التجاري الذي شهدته البلدين.
أغلب الأسر اليمنية تتناول الأطعمة في رمضان على الأرض إذ تبسط السفرة وتضع عليها الأطعمة والأشربة وخاصة في البيوت التقليدية.
رمضان في اليمن يحول النهار إلى ليل :
الشوارع والأسواق اليمنية في نهار رمضان تكون شبه خالية وكأنها منطقة مهجورة على عكس ما نراه في ليالي رمضان حيث المحال التجارية مفتوحة والشوارع تعج بالحركة والأسواق تكتظ برائديها من مختلف المناطق الريفية والحضرية وتزدان هذه الأسواق بشكل ملفت للنظر حيث يقوم التجار بعرض بضائعهم بشكل مرتب ومغر للناس وخاصة في الأسواق الشعبية أما المطاعم والمقاهي فتضع طاولات خاصة تعرض فيها أنواع الحلويات والمكسرات المقلية بالزيت كالسنبوسه والرواني والمقصقص والبقلاوه،والطعمية وو... الخ، حيث يكون الإقبال عليها كبيراً في رمضان .
التنظيم لأوقات العمل خلال رمضان :
توفر أوقات العمل للموظف اليمني ساعات لعبادة الله تعالى وساعات أخرى لتلبية حاجاته وأموره الخاصة
حيث يبدأ الدوام الرسمي في الساعة العاشرة صباحاً وينتهي تمام الساعة الثالثة عصراً ، أما الجهات التي وزعت مراحل العمل فيها لفترتين فتبدأ الفترة الثانية من الساعة التاسعة مساءً وحتى الساعة الواحدة صباحاً ونرى أوقات العمل في الليل تكون أكثر نشاطاً من النهار الذي يتحول إلى حالة جمود غير عادية.
الكثير من الأسر اليمنية تفضل قضاء شهر رمضان في القرى والأرياف التي ينتمي إليها الموظفون حيث يقدمون إجازات في شهر رمضان للسفر إليها مع أسرهم لقضاء شهر رمضان مع بقية أفراد العائلة هناك.
وللأطفال نصيبٌ في رمضان
الأطفال في اليمن من اشد الفئات انتظارا لقدوم شهر رمضان الذي يعدونه مقياساً لمعرفة أن كانوا كباراً أم لا من خلال تنافسهم على الصيام فبعضهم يصوم حتى يقال أنه أصبح كبيراً والبعض الآخر يصوم أمام أقرانه و يأكل في الخفاء.
فالعادة بين الأطفال في رمضان أن القوي فيهم هو من أستطاع أن يصوم أطول وقت حيث وأن الأسرة اليمنية تقوم بتشجيع أطفالها على صيام رمضان ومن أسباب سعادتهم بقدوم شهر رمضان التي استجدت مؤخراً الاستمتاع بمشاهدة القنوات الفضائية بما فيها من مسلسلات رمضانية وحلقات أطفال ومسابقات دينية وثقافية وعلمية.
اقتناء فرصة ليالي رمضان :
عقب أداء صلاة التراويح ينتشر اليمنيون في الأسواق التي تتواجد فيها شجرة القات بكثرة ليأخذ كل منهم حاجته من أغصان القات،ومن ثم الاجتماع في مجلس أحد الأشخاص(المفرج أو الديوان) الذي خصص لتجمعهم فيجلسون فيه يمضغون القات ويدخلون في نقاشات اجتماعية،ودينية،وسياسية،وثقافية.
رمضان والمناسبات الاجتماعية :
تنعدم المناسبات الاجتماعية في اليمن خلال رمضان كالأعراس والحفلات فهو شهر توبة ومغفرة لا يسمح أن يصاحبه ترف ولهو وغناء، ومعظم اليمنيين يفضلون قضاء وقتهم في رمضان بتلاوة القرآن ومراجعة كتب الحديث والفقه وغيرها .
الأنشطة الرياضية والثقافية :
الأنشطة الرياضية الفعاليات الثقافية في اليمن تقل حدتها خلال أيام شهر رمضان المبارك إذ يتوجه عشاقها إلي القيام بأعمال الخير،وغيرها من الأعمال الأخرى وما إن يشرف رمضان على الانتهاء حتى تعود لمزاولة أنشطتها.
في اليمن القضاء يحترم روحانية رمضان :
أبناء اليمن في رمضان ينحون قضاياهم وخلافاتهم جانباً احتراماً وتقديراً لشهر التسامح والإخاء و المحاكم في اليمن تدرك ذلك وتجعل شهر رمضان أجازة قضائية و تلك عادة حميدة ينتهجها القضاء اليمني من خلال احترامه لروحانية شهر رمضان الكريم .
وكم تمنى أبناء اليمن بأن يكون العام كله رمضان حتى يعيش الجميع في إخوة ووئام وحب دائم .
يوقظ اليمنيون بعضهم البعض للسحور :
على الرغم من تعدد السهرات الرمضانية والتقاء الأقارب بالسحور مع وجود القنوات الفضائية المتنوعة إلا أن سماع المسحراتي بكل الأساليب اليمنية مثل ( ياصائم قوم اتسحر واعبد الدائم ) أو صوت الأذان ومدفع رمضان المنبهان لقدوم وقت السحور ولكن في بعض المناطق اليمنية يفضل أن يجتمع فيها الأقارب والجيران لتناول السحور في رمضان ومن ثم الذهاب إلى المسجد لأداء صلاة الفجر .
ويتناول اليمنيين في سحورهم المشروبات والأطعمة التقليدية الخاصة بهم دون غيرهم من العرب والمسلمين ، ومن تلك الأطعمة والأشر به : ( الفول،الكعك،بنت الصحن،العصائر وغيرها .
توجه اليمنيين إلى الخالق في رمضان :
تزداد المساجد بهجة وبريقاً وجلالاً خلال أيام رمضان وتمتلي بمرتاديها من الشباب والشيوخ والأطفال حيث تزود بالمصاحف الجديدة التي يأتي بها الكثير من فاعلي الخير والمحسنين .
ويعتكف طوال أيام رمضان في ساحات المساجد لتلاوة القرآن وذكر الله تعالى والدعاء والاستغفار لكن الغالبية منهم يعتكفون في العشر الأواخر لأنها أيام عتق من النار فالكل يتسابق لطاعة الله عز وجل والتوسل إليه بقلب خاشع.
و ليلة السابع والعشرون هي الأكثر إحياءً بين ليالي الوتر من العشر الأواخر ففيها يقبل العابدون على الله بصلاة التهجد والتهليل والتسبيح وقراءة القرآن.
حزن الوداع وفرحة العيد :
ما إن يشرف رمضان على الانتهاء حتى يرتسم الحزن على الوجوه لرحيل شهر الرحمة والمغفرة ومنهم من تنساب دموعه فراقاً لشهر رمضان وفي بعض المناطق اليمنية يرددون في الأيام الأخيرة من رمضان بأبيات شعرية تعودوا عليها من القدم .
لكن هذا الحزن تمحوه فرحة استقبال عيد الفطر المبارك،حيث تكرس الأسر اليمنية جهودها في توفير الملابس الجديدة لأبنائها وإعداد حلوى العيد للزائرين من الأقارب والأصدقاء لها لان الزيارات العائلية فيه تكون كثيرة جداً وتزداد في العيد أيضاً تبادل الهدايا وزيارة الأقارب وغيرها .

_________________

وما من كاتب إلا سيفنــى***ويبقي الدهر ما كتبت يداه


فلا تكتب بكفك غير شيء***يسرك يوم القيامة أن تراه


قل يا من تدعي المعرفة عرفت شيئا و غابت عنك اشياء
لا خير في كاتم العِلم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


احترامك للقوانين دليل على وعيك ورقي تفكيرك

احرص أن تكون أنت من يلزم الأعضاء بفهم القوانين

المنتدى لكم وأنشئ من أجلكم فحافظوا على بقائه

اللهم كن لنا وليا ونصيرا وكن لنا معينا ومجيرا إنك كنت بنا بصيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://aldufari.ahlamontada.com
 
رمضان في اليمن يحول الليل إلي نهار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
˚ஐ˚◦{ ♥ ..شبكة موقع ومنتديات قبائل الظفري ترحب بكم.. ♥ }◦˚ஐ˚  :: الواحة الرمضانية-
انتقل الى: